فوائد الشاي الأسود وأضراره

فوائد الشاي الأسود وأضراره

نتناول يوميًا كوب شاي خلف كوب شاي يليه كوب شاي في كل وقت نجد كوب الشاي، ولا نعلم هل هذا يضر صحتنا أم لا؟ هل تعرفت يومًا عن فوائد الشاي الأسود وأضراره؟

يعتبر الشاي الأسود أكثر أنواع الشاي استخدامًا خاصة في مجتمعاتنا العربية، فتجد أن بعد كل وجبة لابد من كوب شاي وأحيانًا نضيف عليه بعض المنكهات كالنعناع أو القرنفل والبعض يضيف نكهات أخرى.

والشاي في الاصل اسم صيني وهو الشجرة التي يصنع من أوراقها مشروب ويكون دائمًا بشكله الأخضر ويتم تجفيفه للحفاظ عليه لفترات أطول، والكثير منا لا يعرف فوائد الشاي الأسود وأضراره لذلك وجدنا ضرورة البحث وجمع المعلومات حتى تكون بين يديكم كاملة.

فوائد الشاي للجسم

الشاي به العديد من الفوائد الصحية التي تعود على صحتنا بالنفع من خلال محتوياته التي تعمل على تعزيز الأنشطة البيولوجية للجسم، كما أنه يحتوي على معادن غذائية وكافيين إلا إذا تعرض لنوع من المعالجة التي تجعله بدون كافيين فبعض الناس قد يفضلوا تقليل الكافيين الداخل لجسمهم أو عدم تناوله إطلاقًا.

والبعض الآخر من الذين يتناولون الشاي يفضلون التقليل من نسبة الكافيين فيتناولون كميات بالكفايين وكميات بدون ومعرفة فوائد الشاي الأسود وأضراره ستكون هي موضوعنا اليوم للحصول على أكبر استفادة من الشاي.

ماهي أنواع الشاي؟

تتعدد أنواع الشاي ومسمياته التي لكل منها مذاق رائع ومختلف ولكل نوع أناس يفضلونه عن غيره من الأنواع ولكي نتحدث عن فوائد الشاي الأسود وأضراره يجب علينا ذكر تلك الأنواع والتي نستطيع أن نلخصها في الآتي:

  • الشاي الأسود:

ويطلق عليه البعض الشاي الأحمر ويتم تحضيره من أوراق شجرة الشاي بعد تعريضه لعملية الأكسدة ويعد مصدر من مصادر الكافيين لاحتوائه عليه وبذلك فإنه يقوم على تنشيط الجهاز العصبي.

  • الشاي الأخضر:

طريقة تحضيره ليكون بشكله المعتاد ليست مختلفة كثيرًا عن الشاي الأسود فهو أيضًا عبارة عن أوراق شجرة الشاي ولكن يتم تجفيف الأوراق بالبخار عكس الشاي الأسود الذي يكون تجفيف أوراقه بالفرم والعجن والتخمير.

  • الشاي الألونج:

أكثر أنواع الشاي المتعارف عليها هي الشاي الأسود والشاي الأخضر ولكن يوجد نوع آخر قل من يعرفه وهو شاي الألونج وهو نوع من أنواع الشاي الصيني الذي يتعرض للأكسدة الخفيفة وليس بشكل كامل كالشاي الأسود.

  • الشاي الأبيض:

هو نوع نادر من أنواع الشاي يتميز بطعمه الخفيف والذي يحضر من البراعم الصغيرة الحجم لشجرة الشاي مع الأوراق الصغيرة ويتم تجفيفه بحرص وعناية شديدتين.

  • شاي أيرل جري:

من أنواع الشاي التي أصبحت مشهورة مؤخرًا وأصبح يتم تقديمها في المطاعم والمقاهي ويتميز بأنه شاي معطر ذو نكهة فريدة وتم تسميته إيرل جري نسبة لوزير بريطانيا (1830-1845).

  • شاي الدارسين (القرفة):

هو شاي يتم لصنعه غلى أعواد القرفة في الماء ثم تقديمه واعتاد الناس على شربه شتاءً حيث أنه يقوم بمساعدة الجسم في الحصول على الدفء، كذلك فإنه يفيد مرضى السكر وأيضًا مفيد للمرأة الحامل فيساعد في المخاض وتسهيل الولادة.

اقرأ أيضًا – 8 من أهم فوائد عصير الليمون بالنعناع

فوائد الشاي الأسود وأضراره

احتواء الشاي الأسود على العديد من مضادات الأكسدة يجعل له فوائد عديدة والتي تعود على صحة الإنسان بالنفع مما يقلل فرص إصابته بالأمراض المزمنة، وتقلل الالتهابات في الجسم كما أنها تساعد في إنقاص الوزن وتقليل نسبة الدهون المتراكمة في الجسم فهي تعمل على الحد من نمو الخلايا الدهنية، ويمكنك معرفة المزيد عن فوائد الشاي الأسود وأضراره من خلال قراءة باقي المقال.

  1. يعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الدم.
  2. يعزز المناعة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  3. يقلل من تساقط الشعر.
  4. يقوي الذاكرة بسبب الكفايين.
  5. الأحماض الأمينية الموجودة به تساعد على تهدئة الأعصاب.

فوائد الشاي الأسود على الصحة العامة

يحتوي الشاي على أحماض أمينية وكافيين وسكريات ومعادن تفيد صحة الجسم والعقل لأن الجسم يمتصها بشكل جيد فتعود عليه بالنفع الكبير وتقوم على تعزيز المناعة، ومعرفة فوائد الشاي الأسود وأضراره أمر هام ويمكن أن نذكر من فوائد الشاي الأسود أولًا الآتي:

  • يساعد في محاربة السرطان:

تتوفر مادة الفلافونويدات بكمية هائلة في الشاي الأسود والتي تعد من المواد التي تعزز من الصحة، وقد وجد أن شرب الشاي يساعد في تقليل فرص الإصابة بالسرطانات خاصة سرطان البروستاتا.

  • مفيد لإضرابات المعدة:

إن كنت تعاني من اضطرابات المعدة أو الإسهال فسنخبرك عن فوائد الشاي الأسود وأضراره والتي توضح لنا أنه يكفي لك كوب واحد من الشاي الأسود للتخلص من تلك الاضطرابات فهو يعمل على قبض بطانة المعدة ولكن حذر الأطباء من تناول الشاي الأسود مع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم فلن يستفيد الجسم منها لأن الشاي يقوم بتقليل امتصاص الكالسيوم وكذلك لا تتناوله فور أخذ الفيتامينات التي تحتوي على الكالسيوم إلا بعد نصف ساعة على الأقل.

  • يحافظ على صحة القلب:

مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود تعمل على تعزيز صحة القلب وشرايينه فتعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية ونسبة الدهون الثلاثية في الدم، ومن خلال معرفة فوائد الشاي الأسود وأضراره ستعرف كيف تحمي قلبك.

  • يخفض من خطر الكوليسترول:

يعمل الشاي الأسود على خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم فهو يتسرب داخل الأوعية الدموية فيتسبب في مضاعفات كفشل القلب والسكتة الدماغية مما قد يؤدي للوفاة.

  • خفض هرمونات التوتر:

يوجد بالشاي الأسود مادة الثيانين التي تقوم بزيادة نشاط خلايا ألفا الموجودة في الدماغ فيؤدي للاسترخاء ويساعد على التركيز وزيادة الطاقة أيضًا بسبب الكافيين.

اقرأ أيضًا – معلومات تهمك حول فوائد المياه الغازية

فوائد الشاي للجسم

الشاي الأسود بعد الأكل

بالتحدث عن فوائد الشاي الأسود وأضراره فلا يجب أن نغفل أن الشاي باحتوائه على مضادات الأكسدة يقوم بتعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان ويعتبر من كاسحات الجذور الحرة. والجذور الحرة هي عبارة عن الكترونات تدور في غطاء غلاف الذرة تساعد في ربط الذرات مع بعضها فتنجذب إلى بعضها وبالتالي تتجاذب الذرات كذلك.

وعندما تنقسم جزيئات الأكسجين تصبح منفردة تتحول إلى جذور حرة غير مستقرة فتبحث عن جزيئات أخرى وتحدث عملية الإجهاد التأكسدي، والذي تكون خطورته في وصول الاكسجين إلى المادة الوراثية بداخل الخلايا فتؤثر على بنيتها فتسبب طفرة في الخلية وتتشكل إلى خلايا مريضة وقد تشكل خلايا السرطان وطالما نتحدث عن فوائد الشاي الأسود وأضراره فيجب ذكر أسباب الجذور الحرة.

الجذور الحرة

الجذور الحرة ليست شيء يحدث فقط بسبب الهواء أو البيئة المحيطة، ولكن قد تكون موجودة في الطعام الذي نتناوله أيضًا ولها العديد من المصادر (مصادر داخلية ومصادر خارجية) ومن المصادر الداخلية التي ينتجها الجسم نفسه: الالتهابات وبعض إنزيمات الجسم وأثناء البلعمة، أما من المصادر الخارجية فيعتبر التدخين أول تلك المصادر وثقب الأوزون، شرب الكحول، الإشعاع، تلوث الهواء، بعض الأدوية وكذلك بعض الأمراض كارتفاع السكر في الدم وحتى التمارين المكثفة قد تؤدي إلى تلف بالأنسجة.

ما أضرار الجذور الحرة؟

عند حدوث الإجهاد التأكسدي (الجذور الحرة) يحدث خلل بالحمض النووي للخلايا فقد يتسبب في موتها وتتسبب في الأمراض وبناء على أبحاث ودراسات في هذا الموضوع بالخصوص فقد تم ربط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض، كأمراض: القلب والشرايين، السرطان، السكر، الزهايمر، فقدان الشعر، وأمراض الجهاز العصبي وحتى إنها تؤثر على البشرة وتتسبب في الشيخوخة المبكرة.

كيف اتخلص من الجذور الحرة؟

يعتبر الشاي أحد أهم المشروبات التي يمكنك من خلالها التخلص من الجذور الحرة ويمكنك ذلك أيضًا باتباع إرشادات وتعليمات بسيطة وذلك في سياق معرفة فوائد الشاي الأسود وأضراره فمثلًا يمكنك تجنب الأطعمة المقلية بقدر الإمكان وتناول الأكل الصحي والابتعاد عن الإفراط في الطعام وإن كنت مدخن فيجب عليك التوقف فورًا عن التدخين لما يسببه من أمراض أخرى.

وكذلك يمكنك لتقليل الجذور الحرة وتفاديها ممارسة التمارين بشكل مستمر والنوم بشكل صحي أي 8 ساعات.

وتناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة كالخرشوف والبقوليات والمكسرات والفواكه وأيضًا البروكلي، وغيرها. وسنجد أيضًا العديد من منتجات البشرة تحتوي على مضادات الأكسدة والذي تقوم الشركات المصنعة لتلك المنتجات تقوم في إعلاناتها بالتركيز على هذه النقطة فمضادات الأكسدة تقوم على مكافحة الجذور الحرة المسببة لشيخوخة البشرة.

متى يكون الشاي مضر؟

على الرغم من كل الفوائد الموجودة في الشاي ولكنه قد يسبب بعض الأضرار التي تؤثر على صحة الإنسان البدنية والعقلية فتؤثر على جهازه العصبي، ولكي نتجنب ذلك يجب علينا عندما نتحدث فوائد الشاي الأسود وأضراره أن نذكرها.

  • يخفف العصارة الهضمية:

كما نعلم أن الإفراط في تناول الشيء يحول نفعه إلى ضرر، وهذا ما يحدث عند الإفراط في تناول الشاي. فعندما نتحدث عن فوائد الشاي الأسود وأضراره يجب أن نخبرك أن تناول كميات كبيرة من الشاي يوميًا يؤثر على معدتنا ويتسبب في تقليل العصارة الهضمية.

والتي هي عبارة عن سوائل تفرزها الغدد المفتوحة كالبنكرياس الأمعاء الدقيقة والغدد اللعابية، والعصارة الهضمية وظيفتها المساعدة في هضم الطعام فتقوم على تحطيمه بداخل المعدة وتقوم على قتل البكتيريا وكذلك فإنها بتحطيم الطعام تفكك عناصره الغذائية فيستفيد الجسم منها.

  • يؤثر على الجهاز العصبي:

فبعض الأشخاص ممن لا يتحملون الكافيين يعانون بعد شربهم الشاي من عدم مقدرتهم على النوم ويحدث لديهم أرق ليلًا، وهؤلاء الأشخاص ننصحهم بعدم شرب الشاي الثقيل وكذلك عدم شرب الشاي ليلًا حتى لا يؤثر على نومهم فيحافظون بذلك على جهازهم العصبي ولا يتضرر أو يحدث أرق يؤثر على حياتهم العملية بشكل سيء.

ما هي أضرار الشاي الأسود بعد الأكل؟

  • يؤثر على معدن الحديد في الجسم:

يجب الحرص على عدم شرب الشاي بعد تناول الوجبات مباشرة فهو يؤثر على امتصاص معدن الحديد الموجود في الجسم والذي يعد من أهم المعادن التي يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم، والشعور بالتعب والدوار وألم في الرأس وزغللة في العين كذلك فإن نقص الحديد يؤدي إلى شحوب مظهر الجلد.

فالطبيعي أنه بالنسبة للبالغين من عمر 19 عام وحتى 50 عام فجسم الإنسان يحتاج إلى الحديد بنسب يومية مختلفة على حسب النوع وتختلف النسبة بين الرجل والمرأة لتعرض المرأة لفقدان نسب عالية من الحديد خلال الدورة الشهرية فمثلًا:

  • يحتاج الرجل إلى 8 مليجرام من الحديد.
  • تحتاج النساء إلى 18 مليجرام.
  • تحتاج النساء الحوامل إلى 27 مليجرام.
  • تحتاج النساء المرضعات إلى 9 مليجرام.

أما الأطفال فيكون احتياجهم لمعدن الحديد بشكل متفاوت وفقًا للعمر فالنسب اليومية التي يحتاجها جسم الطفل من الحديد هي:

  • من عمر يوم حتى عمر 6 أشهر فيحتاج يوميًا 0.27 مليجرام من الحديد.
  • من عمر 7 أشهر إلى عمر عام واحد يحتاج 11 مليجرام.
  • من عمر عامين وحتى عمر 3 أعوام يحتاج 7 مليجرام.
  • من عمر 4 أعوام وحتى عمر 8 أعوام يحتاج إلى 10 مليجرام.
  • ومن عمر 9 أعوام حتى عمر 13 عام يحتاج إلى 8 مليجرام.
  • من عمر 14 عام إلى عمر 18 عام (عند الذكور) يحتاج إلى 11 مليجرام.
  • من عمر 14 عام إلى عمر 18 عام (عند الإناث) تحتاج 15 مليجرام وذلك بسبب بدء الدورة الشهرية لديها.

فوائد الشاي الأسود وأضراره مع السكر

فوائد الشاي الأسود لمرضى السكر

مرض السكري يعتبر أكثر الأمراض انتشارًا في العالم فلا تجد عائلة إلا ولديها مريض سكري سواء كبير أو صغير، رجل أو امرأة. وهو عبارة عن خلل في الهدم والبناء فتختل عملية الأيض للكربوهيدرات والتي من شأنها المحافظة على نسبة الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى إصابة خلايا بيتا في البنكرياس فتقل مع نسبة الإنسولين الذي يفرزها البنكرياس وبالتالي ينتج عن ذلك مرض السكري.

ومن الأعراض الشائعة لمرض السكري: الجوع، التبول كثيرًا، خلل في الرؤية، التئام الجروح ببطيء والعطش. ويتسبب المرض في مضاعفات خطيرة فيؤثر على الكليتين وضغط الدم والعيون وقد يصيب القلب بالأمراض وأيضًا قد يتسبب في مشاكل العظام والمفاصل.

ومن أنواع مرض السكري الشائعة هي:

  • السكري من النوع الأول:

هذا النوع من أنواع مرض السكر يظهر غالبًا في مرحلة الطفولة وقد يظهر في سن المراهقة ويكون المتسبب فيه أن الجهاز المناعي لجسمك يقوم بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب لم تتوصل لها الأبحاث والدراسات حتى الآن.

  • السكري من النوع الثاني:

في هذا النوع من أنواع مرض السكري فإن عامل الوراثة يكون هو المتسبب الأول في المرض إلى جانب بعض العوامل الخارجية وتؤثر السمنة في حدوث هذا النوع من أنواع مرض السكري، فنادرًا ما يصاب الإنسان النحيف بمرض السكري من النوع الثاني حتى وإن قل لديه نسبة إفراز الإنسولين في الجسم.

بينما الشخص الذي يعاني من السمنة ولا يتبع أي نشاط بدني ففرص إصابته بمرض السكري من النوع الثاني أكبر فهو معرض أكثر للإصابة بمقاومة الإنسولين.

  • السكري الحملي (سكر الحمل):

مرض السكري الحملي أو سكر الحمل مرض قد تصاب به بعض النساء الحوامل نتيجة عدم توازن نسبة السكر في الدم مع عدم مراقبته وعلاجه. ولا يشترط أن تلد المرأة الحامل المصابة بمرض السكري طفل يحمل نفس المرض بل تلد أطفال أصحاء ولكن قد يحدث لدى المولود بعض المضاعفات.

المضاعفات التي قد تحدث للمولود نتيجة إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل هي:

  • متلازمة الضائقة التنفسية.
  • اليرقان.
  • نقص السكر في الدم.
  • فرط النمو.
  • الوفاة.

اقرأ أيضًا – فوائد الثوم السحرية – لن تتركه بعد اليوم

فوائد الشاي الأسود مع السكر

إن كنت لا تعلم فوائد الشاي الأسود وأضراره فستفاجئ عندما أخبرك أن الشاي الأسود له فوائد هائلة وعديدة لمرضى السكر وقد أثبتت هذه الفوائد بمجموعة من الأبحاث والدراسات التي قام بها العلماء عن فوائد الشاي الأسود وأضراره على مرضى السكري ومن هذه الدراسات، دراسة أجراها مجموعة من العلماء على 50 شخص درسوا فيه نمط حياتهم والعادات التي يتبعونها في تناول الطعام.

واكتشف العلماء من خلال هذه الدراسات فوائد الشاي الأسود وأضراره خاصة على مرضى السكري، فوجدوا أن الشاي بأنواعه له تأثير على خفض نمو النوع الثاني من مرض السكري ولكن الشاي الأسود أكثرهم تأثيرًا وأرجعوا ذلك إلى احتمالية أن تكون طريقة تخمير الشاي الأسود أي أحد أسباب هذا التأثير ولكن لم تثبت هذه النتيجة بنسبة 100%

ومع ذلك فعلى الرغم من فوائد الشاي الأسود وأضراره المتعددة لمرضى السكر وخفض نسبة لسكر في الدم إلا أنه لا يجب تناوله مع السكر الأبيض أو البني أو أي نوع من أنواع سكر القصب وسكر البنجر إلا تحت إشراف الطبيب المتابع لحالتكم الصحية حتى لا يحدث أي تضرر في الجسم لا سمح الله، ولكن هناك بعض أنواع السكر المخصصة لمرضى السكري ويمكن سؤل الطبيب عن النوع المناسب على حسب وضعكم الصحي.

فوائد الشاي الأسود للتنحيف

اعلم جيدًا أن كل ما يدخل الفم يؤثر على الوزن سواء كان طعامًا أو شرابًا، فليست فقط المأكولات هي التي تؤثر على الوزن بمفردها لذلك إذا كنت ترغب في وزن مثالي فيجب أن تتبع الطريقة الصحيحة في تناول المأكولات والمشروبات ولا نقول أن تحرم نفسك من تناول أي نوع من الأكل أو الشرب بل يمكنك تناول أي شيء ولكن بطريقة صحيحة وبكميات معقولة.

ومن الذكاء أن تبحث دائمًا عن الفوائد والأضرار التي ستعود عليك من تناول أي نوع من المأكولات أو المشروبات فحاول أن تتجنب ما ليس له فائدة ستعود على جسمك، وفي هذا الجزء من المقال سنحدثكم عن فوائد الشاي الأسود وأضراره وكيف تستفيد من تناول الشاي في التنحيف.

ويمكنك أيضًا تصفح باقي مقالات غذاء وشفاء التي توضح لك فوائد الأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال اليوم حتى تتأكد أن ما ستتناوله سيكون مفيد لجسمك ولن يسبب أي ضرر، وكافة المعلومات مكتوبة ومشروحة بعناية مثل مقالنا فوائد الشاي الأسود وأضراره.

هل الشاي الاسود ينزل الوزن؟

يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي تساعد على خسارة الوزن والتنحيف بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيها كما أن الشاي الأسود يقوم على تنظيم عملية الهضم داخل المعدة مما يؤدي إلى معرفة الوقت المناسب الذي يحتاج جسمك فيه فعلًا لتناول الطعام.

وكذلك فبفضل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الاسود والتي تتكون بسبب عملية التخمير التي يتعرض لها الشاي الأسود في عملية تصنيعه لنحصل عليه بالصورة المتعارف عليها.

أضرار شرب الشاي على البشرة

أضرار شرب الشاي على البشرة

بما أننا نتحدث عن فوائد الشاي الأسود وأضراره فقبل أن نذكر أضرار الشاي الأسود على البشرة يجب أن نذكر فوائد الشاي الأسود للبشرة وخصوصًا أن للشاي الأسود فوائد عديدة للبشرة يمكنك الحصول عليها عند شربه أو إدخاله في روتين بشرتك اليومي من خلال ماسكات الوجه ضمن باقي المكونات أو حتى استخدامه منفردًا كماسك للبشرة ومن تلك الفوائد:

  • يساعد في منع تشقق البشرة وكذلك الشفاه ويزيد من فرص حصولها على الترطيب بشكل أفضل.
  • يساعد البشرة في أن تكون نقية خالية من البكتيريا وبالتالي يقلل من تهيج البشرة وظهور حبوب بها.
  • يقوم بغلق مسام البشرة فلا تتكون لديك إفرازات الدهون وحدوث التهابات للوجه.

هل شرب الشاي يؤثر على البشرة؟

سؤال يتكرر كثيرًا هل شرب الشاي يؤثر على البشرة؟ إذا جاوبنا إجابة مجردة على هذا السؤال فستكون الإجابة بلا، بل الشاي مفيد للبشرة سواء بشربه أو إدخاله في روتينيات العناية بالبشرة. ولكن لن يفهم متلقي تلك الإجابة أننا نتحدث عن الشكل المعتدل لشرب الشاي.

كما أنه لا يعلم بالتأكيد فوائد الشاي الأسود وأضراره، لذلك يجب علينا أن نسترسل قليلًا في الحديث عن الأضرار المحتملة للشاي الأسود وأسبابها حتى تكون المعلومة كاملة للقارئ ويكون لديه صورة واضحة عن فوائد الشاي الأسود وأضراره للبشرة.

إذا تناولت بمعدل تقريبي ثلاثة أكواب من الشاي الأسود في اليوم فأنت بذلك تحسن تناول الشاي وتقريبًا لن يحدث لك أي أضرار محتملة منه، ولكن إن أكثرت عن ذلك فبناءً على دراسات علمية ستكون هناك أضرار محتمله للشاي الأسود على البشرة.

أسئلة شائعة عن فوائد الشاي الأسود وأضراره

ماذا يفعل الشاي في جسم الانسان؟

تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم بتعزيز الجهاز المناعي للجسم والوقاية من الأمراض السرطانية والجذور الحرة ومساعدة البشرة في مكافحة الشيخوخة المبكرة.

كم عدد مرات شرب الشاي في اليوم؟

للحصول على فوائد الشاي الأسود فيجب ألا يزيد المعدل اليومي عن ثلاثة أكواب ويمكنك قراءة مقال فوائد الشاي الأسود وأضراره في منصة غذاء وشفاء.

متى يجب شرب الشاي؟

يفضل شرب الشاي بعد تناول الوجبات على الأقل بمدة من نصف ساعة إلى ساعة حتى لا يتسبب في تكسير الحديد الموجود في الجسم.

**تنويه هام: يجب أن نؤكد أن الأرقام المذكورة الخاصة باحتياج الجسم للحديد هي فقط للاسترشاد والطبيب هو فقط من يؤكد نسبة احتياج جسمك لمعدن الحديد فقد تختلف النسبة من شخص لآخر ولكن في جميع الأحوال لا يمكن أن نغفل تلك المعلومات عندما نتحدث عن فوائد الشاي الأسود وأضراره.

المصدر

Share