كيفية استخدام جل الصبار للوجه

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

إذا كنتِ تبحثين عن مادة فعالة تقوم بترطيب جلدك وتغذيته؟ فلا تقلقِ سندلك اليوم على كيفية استخدام جل الصبار للوجه لتستفيدي من فوائده الرهيبة للجلد وتعرفي كيفية استخلاص الجل من الصبار الطبيعي.

الصبار من النباتات الطبيعية التي يمكنك زراعتها في المنزل ولا تحتاج لرعاية كبيرة حتى تنمو، فبخطوات بسيطة يمكنك زراعته والاستمتاع بفوائده ومعرفة كيفية استخدام جل الصبار للوجه واستخلاص الجل نفسه.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

كيفية استخدام جل الصبار للوجه والرقبة

يحتوي جل الصبار على عناصر تساعد في مقاومة البكتيريا والفيروسات وتعزز من صحة البشرة خاصة في منطقة الوجه والعنق (الرقبة)، وبسبب فعاليته العالية في ترطيب البشرة يتم إدخاله في العديد من مستحضرات التجميل التي تقوم بصنعها أشهر الشركات وذلك سواء في منتجات الترطيب أو حتى منتجات علاج حب الشباب.

يمكن أيضًا استخدام جل الصبار لمعالجة حروق البشرة والقرح والتقليل من آلام الأسنان وأيضًا في معالجة الإمساك وليس فقط للوجه، وسنتعلم الآن كيفية استخلاص الجل من نبات الصبار لنعرف بعد ذلك كيفية استخدام جل الصبار للوجه والعلاج.

كيفية استخراج الجل من الصبار (الألو فيرا Aloe vera)

نبات الصبار الناضج الذي يمكن استخدام أوراقه لاستخراج الجل من أوراقه، يكون طول الورقة الخضراء في حدود 8 إنش أي ما يقارب 20 سم، كما يجب أن تكون الورقة سليمة ولا تفرز مادة صفراء وهذا على حسب ما قالته د. ريتو ثاكور خبيرة الطب التقليدي الهندي.

وخطوات استخراج الجل من صبار الألوفيرا تكون بالطريقة التالية:

  1. قومي باختيار الأوراق الخضراء السليمة التي يبلغ طولها 20 سم واقطعيها من النبات نفسه، ولكن لا تقطعي الورقة بأكملها حتى لا يتم قتلها وإعطائها فرصة لتنمو مرة أخرى.
  2. قومي بتقشير الجزء الأخضر في النبات (الجزء الذي يحتوي على شوك) بواسطة سكين بعد غسل الورقة جيدًا بالماء.
  3. قومي بالتخلص من المثلث الرفيع الموجود أعلى الورقة لصعوبة استخلاص الجل منه.
  4. ثم قطعي باقي الورقة إلى أجزاء صغيرة بسمك مناسب يساعدك على تقشيره.
  5. بعد تقشير الغشاء الأخضر من على نبات الصبار سيكون لديكِ الجل الذي سنعرف الآن طريقة استخدامه للوجه.

ملحوظة: ستلاحظين خروج مادة صفراء من أوراق نبات الصبار أثناء غسله وتقشيره وتقطيعه، ولكن لا تقلقِ فهذه المادة غير ضارة وتزول مع الغسيل.

هل يمكن استخدام جل الصبار كمرطب؟

بالطبع يمكن استخدامه كمرطب للوجه وهذا ما تفعله الكثير من شركات مستحضرات التجميل بأن يقوموا بإدخاله في صناعة منتجات الترطيب باهظة الثمن في حين يمكنكِ بعد معرفة كيفية استخدام جل الصبار للوجه للترطيب صناعتها بنفسك والحصول على نتيجة ترطيب رائعة بمنتج طبيعي ولا يكفكِ الكثير من المال وأيضًا لا يحتوي على منتجات كيميائية.

فوائد جل الصبار للوجه وطريقة استخدامه

تتعدد فوائد جل الصبار للبشرة بمختلف أنواعها سواء بشرة دهنية أو عادية أو مختلطة لوكلٍ منهم طريقته للانتفاع بالجل وسنتعرف معًا على كيفية استخدام جل الصبار للوجه لكل نوع بشرة على حدى.

كما يمكن استخدام جل الصبار للحصول على أكثر من نتيجة تخص البشرة ومن استخداماته ما يلي:

  • مرطب للبشرة.
  • علاج الحروق.
  • تفتيح البشرة.
  • غسول للوجه.
  • تونر للبشرة.
  • علاج حب الشباب.

فوائد جل الصبار للوجه والرقبة

عند معرفة كيفية استخدام جل الصبار للوجه يمكن الاستفادة بفوائده لبشرة الوجه والرقبة تحديدًا فيما يلي:

  • علاج الهالات السوداء حول منطقة العين.

يحتوي الجل الموجود في نبات الألوفيرا على فيتامين ه (Vitamin E) ومضادات الأكسدة التي تعمل على تهدئة البشرة وترطيب منطقة حول العين الذي تكثر فيها تلك الهالات التي تسبب الإزعاج ويبحث الكثيرين عن طرق التخلص منها.

  • مرطب فعال وقوي للبشرة:

تعاني البشرة بمختلف أنواعها من مشكلة الجفاف خاصة في فصل الشتاء وذلك بسبب عوامل الطقس في هذا الوقت، ومن الخاطئ اعتقاد أن البشرة الجافة فقط هي التي تتعرض للجفاف، وإنما يمكن أن تكوني من أصحاب البشرة الدهنية أو العادية وتجدي بشرتك تعاني من هذه المشكلة.

ومن المفيد في جل الصبار أنه يساعد على منح البشرة نسبة ترطيب عالية في حال تمت المداومة على استخدامه على الوجه خاصة في الأوقات المناسبة لذلك.

  • مقاومة مرض الصدفية والإكزيما:

يعاني مرضى الاكزيما من جفاف البشرة بنسبة كبيرة عن الأشخاص الطبيعيين والتي يصحبها حكة وتهيج، وخاصية الترطيب التي يوفرها الصبار تساعد في تقليل تلك الأعراض، ويفعل الشيء نفسه بالنسبة للكثير من أمراض الجلد الأخرى كالصدفية مثلًا.

  • مقاومة وتأخير علامات الشيخوخة:

علامات تقدم السن من الأشياء المزعجة التي تهدد جمال البشرة وتجعلها تفقد حيويتها ومرونتها، لذا يمكن استخدام جل الصبار لتأخير تلك العلامات والمحافظة على شباب البشرة.

كما يوجد العديد من الفوائد الأخرى التي يمكننا الحصول عليها عند معرفة كيفية استخدام جل الصبار للوجه ومنا ما يلي:

  • علاج آثار الحبوب.
  • علاج تصبغات البشرة.
  • يمكن استخدام جل الصبار كمذيل للمكياج ومنظف للوجه.
  • مكافحة الحروق والتقرحات.
  • ترطيب البشرة.

كيفية استخدام جل الصبار للشعر والبشرة

فوائد جل الصبار للوجه وطريقة استخدامه

تختلف كيفية استخدام جل الصبار للوجه على حسب النتيجة المرجوة منه، فكما عرفنا أن مستخلص الألوفيرا له العديد من الفوائد فيمكن إجمال تجربة الاستخدام في النقاط التالية:

طريقة استخدام جل الصبار لترطيب البشرة

يمكنكِ طحن جل الصبار باستخدام الخلاط الكهربائي للحصول على قوام مثالي دون أي تكتلات ليصبح مناسب كمستحضر يمكن استخدامه على البشرة، وذلك بوضع طبقة رقيقة من المكون على بشرة الوجه والرقبة دون تدليكها كثيرًا لمدة عشر دقائق ثم يشطف بماء بارد، ونقوم بعد ذلك بتجفيف البشرة جيدًا باستخدام منشفة قطنية.

طريقة استخدام جل الصبار لتفتيح البشرة

يمكن خلط جل الصبار بمنتجات طبيعية أخرى تعزز من فائدته في تفتيح البشرة، فيمكنك خلطه مع ماء الورد أو الكركم لتعزيز تلك الفائدة والحصول على نتيجة مثالية بالشكل التالي:

وصفة جل الصبار مع ماء الورد لتفتيح البشرة

  1. قومي بإحضار ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  2. احضري ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  3. قومي بخلط المكونين معًا، وافرديهم على البشرة لمدة عشرين دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء جيدًا وجففيه بمادة قطنية.
  4. يجب ترطيب البشرة بعد استخدام الوصفة لمدة 10 دقائق.

وصفة جل الألوفيرا مع الكركم لتفتيح البشرة

  1. قومي بوضع ملعقة من الكركم مع العسل الأبيض ونقط من ماء الورد.
  2. اخلطي المكونات جيدًا وضعي عليهم جل الصبار حتى يتكون خليط قوامه سميك يناسب وضعه كقناع للوجه.
  3. طبقي الماسك على الوجه لمدة عشرين دقيقه ثم اشطفيه بالماء البارد وجففيه جيدًا.

اقرأ أيضًا – افضل واقي شمس للبشرة الدهنية وحب الشباب

جل الصبار للوجة قبل النوم

إذا كنت ترغبين في جعل بشرتك كبشرة الأطفال من حيث نعومتها وحيويتها، فننصحك باستخدام جل الصبار قب النوم بشكل يومي للحصول على نتيجة مثالية، فاجعليه دائمًا من ضمن روتين العناية بالبشرة اليومي الخاص بكِ.

يمكنكِ وضع هلام الصبار على بشرتك قبل النوم مباشرة وتركه حتى يجف على البشرة وتمتصه بصورة كاملة للمساعدة على التخلص من حبوب الشباب وترطيب البشرة ومنحها مظهر صحي من خلال نضارتها وحيويتها.

يمكنكِ أيضًا في حال صعُب عليكِ الحصور على جل الصبار بصورته الأولية واستخلاصه من النبات نفسه، الاستعانة بالمنتجات الموجودة في الصيدليات زلكن يجب أن تحرصي على أن تكون تلك المستحضرات بجودة عالية حتى لا تضري بشرتك.

أنواع جل الصبار في الصيدلية

كما أوضحنا من قبل أن هلام الصبار من المواد الطبيعية التي تستخدمها شركات التجميل في انتاج مستحضراتهم بشكل كبير، خاصة تلك التي تعمل على ترطيب البشرة وعلاج عيوبها والجميل أنها يكون مذكور بها كيفية استخدام جل الصبار للوجه، ومن الماركات التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على هذا المكون من الصيدلية ما يلي:

  • البركة.
  • أورجانيك.
  • امتنان.
  • هيمالايا.
  • جل الصبار الكوري (98).

أضرار جل الصبار للوجه

على الرغم من الفوائد الهائلة لجل الصبار للوجه والبشرة بشكل عام، إلا وأنه يجب الحرص عند استخدامه لتجنب آثاره الجانبية التي قد تؤدي للضرر أكثر من النفع، ومن تلك الأضرار ما يلي:

  • قد يؤدي لجفاف البشرة:

من الصحيح أن جل الصبار له مفعول جيد في ترطيب البشرة، ولكن يمكن أن يؤدي لاستخدامه لفترة طويله إلى تشقق الجلد، فيجب ألا تتعدى مدة بقاء هلام الصبار بشكله الطبيعي أو بإدخاله في أحد قناعات الوجه من 10 إلى 20 دقيقة.

  • تفاعله مع مستحضرات تجميل أخرى:

عند استخدام جل الصبار أو أحد منتجات العناية بالبشرة لأول مرة مع بعضهم البعض فيجب الاستفسار من الصيدلي عن مدى تفاعل هذين المكونين معًا لتفادي حدوث أي مشاكل للبشرة

  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من الصبار:

ينصح بعمل اختبار الحساسية قبل الاستخدام لتجنب أي ضرر قد يحدث بسبب المنتج، وذلك بوضع نسبة بسيطة من الجل على جزء من الجلد قبل استعماله على كامل الوجه.

اقرأ أيضًا ما الفرق بين أنواع واقي شمس لاروش بوزيه؟ وكم سعرها؟

الأسئلة الشائعة عن كيفية استخدام جل الصبار للوجه

هل يستخدم الصبار للوجه يوميا؟

جل الصبار من المواد الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها بشكل يومي بفرده لمدة مناسبة على البشرة لا تزيد عن 20 دقيقة لتجنب الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الاستخدام الخاطئ له وبالنسبة إلى كيفية استخدام جل الصبار للوجه، فيمكنك فرد طبقة رقيقة من الهلام على الوجه ليلًا وتركه ليجف ثم غسله بالماء الفاتر.

هل جل الصبار يبيض الوجه؟

بالنسبة إلى كيفية استخدام جل الصبار للوجه بغرض التفتيح، فيمكنك الاطلاع على الوصفات التي ذكرناها في هذا المقال والتي نقوم فيها بخلط هلام الألوفيرا مع ماء الورد أو الكركم لصنع قناع للبشرة.

كم اخلي جل الصبار على وجهي؟

ذكرنا في كيفية استخدام جل الصبار للوجه أن الوقت المناسب لوضع قناع الصبار على البشرة هو عشر دقائق أو بحد أقصى عشرون دقيقة

المصدر

Share