بديل الزيت في المعجنات

بديل الزيت في المعجنات

إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل صحية وترغبين في خيار جيد ليكون بديل الزيت في المعجنات، فيمكنكِ متابعة مقالنا هذا على منصة غذاء وشفاء لننصحك بأفضل البدائل التي ستتمكنين بها من صنع وصفاتك الشهية بدون استخدامه دون أن يؤثر ذلك على الطعم أو الشكل.

يعتبر استخدام بديل الزيت في المعجنات من الأشياء المحببة لدى الكثيرين خاصة الذين يتبعون بعض أنواع الحميات الغذائية التي تفرض عليهم تناول مكونات معينة كنظام الكيتو مثلًا الذي يسمح فيه باستخدام الزبدة الطبيعية بدلًا من الزيوت النباتية، وغيرها من أنواع الريجيم الأخرى.

بديل الزيت في المعجنات

بديل الزيت في المعجنات1

المواد الدهنية تكون شيء أساسي في المطبخ بشكل عام مهما كانت ثقافة الشعب في إنتاج الطعام، ومن الأفضل استخدام بديل الزيت في المعجنات خاصةً بالنسبة للمحال التجارية حتى تتناسب منتجاتهم مع جميع الأذواق، فيُقبل عليهم عدد أكبر من العملاء وتزيد إنتاجيتهم وبالتالي تزيد الأرباح.

وأيضًا بالنسبة لربة المنزل التي ترغب في التنويع أو الحصول على وصفات صحية من المعجنات التي لا يخلو منها أي منزل، فعادة ما يكون بديل الزيت في المعجنات من الأشياء التي تقلل عدد السعرات الحرارية في الوصفة.

ويوجد العديد من البدائل الأخرى التي ستغنيكِ عن استخدام الزيت النباتي المهدرج في وصفات المعجنات مع المحافظة على تفاصيل الوصفة الأصلية ومذاقها، ومنها التالي:

  • زيت الزيتون.
  • زيت بذور الكتان.
  • زيت الصويا.
  • زيت الفول السوداني.
  • الزبدة.
  • عصير التفاح.
  • منتجات الألبان.
  • زيت جوز الهند.

اقرأ أيضًا – بديل الزيت في الكيك

بديل القلي بالزيت

والمعجنات بشكل عام لا نعني بها الفطائر والكرواسون والبيتزا فقط، بل أيضًا تشمل الحلويات التي تحتاج إلى القلي في الزيت كبعض أنواع فطائر الحلو والدونات Donuts، وغيرها من المأكولات الشهية المحببة خاصة للأطفال.

يلجأ أحيانًا بعض الأشخاص الذين لا يفضلون قلي المعجنات باستخدام الزيت إلى استخدام القلاية الهوائية، ولكن نظرًا لارتفاع سعرها بشكل كبير فهي ليست من المنتجات المتاحة في كل منزل، لذا يستخدم البعض تقنية تحمير المعجنات التي تحتاج إلى القلي في فرن البوتاجاز أو الفرن الكهربائي ولا ننكر أن هذه الطريقة صحية ولكن يظل الطعم ينقصه لذة القلي.

لذا يمكنك عند صنع المعجنات التي تحتاج إلى القلي الاعتماد على الزبدة بوضع نسبة بسيطة وتحميرها في الطاسة أو استخدام رذاذ زيت الزيتون الذي سيكون بديل جيد للزيت النباتي ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية.

ويجب عليكِ حتى تقرري استخدام بديل الزيت في المعجنات التي تحتاج إلى القلي، معرفة الأضرار الكبيرة التي يسببها التحمير على صحتك، ونذكر منها ما يلي:

أضرار القلي بالزيت

  1. زيادة الوزن بشكل رهيب قد يصل إلى السمنة.
  2. يشكل خطر كبير على صحة القلب وقد يصيبه بالأمراض نتيجة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  3. يضر الكبد والكلى بشكل كبير وقد يسبب تلفهم.
  4. زيادة فرص الإصابة بمرض السرطان.
  5. اعتلال نسب السكر في الدم .
  6. ارتفاع مستوى ضغط الدم نتيجة ارتفاع الكوليسترول.

ويمكن بدلًا عن الاستغناء التام عن الزيت النباتي في حالة عدم توفر بديل له، الاكتفاء ببعض النصائح أثناء القلي التي تساعد على المحافظة على الصحة ومنها النصائح التالية:

  • الاكتفاء بحصول الطعام المقلي على لون ذهبي وعدم انتظاره ليصبح بنيًا.
  • استخدام مناديل المطبخ الورقية لتجفيف الزيوت الزائدة بعد القلي.
  • استبدال الزبدة أثناء القلي بدلًا من استخدام الزيت.
  • عدم تناول الأطعمة الجاهزة من مطاعم الوجبات السريعة لاستخدامهم كميات كبيرة من الزيوت ولا يتم تجديدها بشكل مستمر.
  • الاعتماد على بخاخ الزيت في القلي.

اقرأ أيضًا – طريقة عمل البيتزا باللحمة المفرومة للشيف علاء الشربيني

بخاخ بديل الزيت

يمكن استخدام بديل الزيت في المعجنات عن طريق البخاخ الذي بدأت تقنيته في الظهور حديثًا وانتشرت بشكل كبير حتى أن الكثير من الشركات التجارية أصبحت تخصص خطوط لإنتاج هذا المنتج بالكثير من أنواع الزيت كزيت الزيتون وزيت بذر الكتان وغيرها من الزيوت الأخرى.

بخاخ الزيت التي يتم تصنيعها في مصانع الزيوت تعتبر بديل جيد عن الأنواع العادية التي لا يتم التحكم فيها في كميات الزيت، ولكن يعاب على تلك الأنواع أنها يتم ضخها بنوع من أنواع الغاز ليساعد على الحفاظ على ضغط الزجاجة الذي يعمل على استخدام الزيت لآخر قطرة.

لذا ينصح في حال الرغبة في استخدام بديل الزيت الاستعانة بالبخاخ الفاضي الذي يتم ملئه في المنزل تجنبًا للغاز الموجود في المنتجات التجارية الذي يعتبر مضر على الصحة العامة للجسم.

بديل الزيت في البيتزا

البيتزا واحدة من أنواع الوجبات التي تعتمد بشكل أساسي على العجينة، واحتوائها على مكونات كثيرة كصلصة البيتزا والحشوات المختلفة يجعلها تسبب زياده في الوزن، لذا يفضل البعض استخدام بديل الزيت في المعجنات عند صنعها.

ويمكن عند صنع البيتزا استخدام زيت الزيتون في عجينة البيتزا أو أحد البدائل الأخرى للزيت مثل منتجات الألبان مثلًا كالحليب أو اللبن اليوناني، ولكن بالطبع لا يمكن استخدام (التفاح) بديل الزيت في المعجنات حيث أنه يعتبر مكون غير مناسب للمعجنات الحادقة، ويستخدم فقط في صنع الحلويات.

اقرأ أيضًا – أفضل طريقة عمل الكنافة بالجبنة والقشطة

الفرق بين الزيت والزبدة في المعجنات

الزبدة من المواد الدهنية التي تعطي مذاق جيد للمعجنات وتجعلها غنيه من حيث الملمس والطعم وتعتبر بديل الزيت في المعجنات الذي يستخدم لتقليل السعرات الحرارية فيها، فالزبدة الطبيعية التي يكون مصدرها منتجات حيوانية تحتوي على نسبة دهون أقل بكثير من التي يحتوي عليها الزيت.

ويكمن الفق الرئيسي بين الزبدة الحيوانية والزيت النباتي في احتواء كمية 100 جرام من الزبدة على 717 سعرة حرارية في حين أن الـ 100 جرام من الزيت يحتوي على 862 سعرة حرارية، وهذا ما يخالف المعتقدات الشائعة عن أن الزبدة هي الغير صحية.

اقرأ أيضًا – طريقة عمل البيتزا بالجبنة الفيتا في المنزل

الاسئلة الشائعة عن بديل الزيت في المعجنات

هل يمكن طهي الطعام بدون زيت؟

يمكن الاستغناء عن طهي الكثي من أنواع الطعام بالزيت عن طريق استخدام الزبدة أو أي نوع آخر من الدهون الصحية.

هل يستخدم زيت الزيتون للعجين؟

يوجد بعض أنواع البيتزا التي يمكن صنعها باستخدام زيت الزيتون دون أن يؤثر على الطعم إطلاقًا، بل بالعكس يحسن من الطعم النهائي للعجينة ويحسنه، ويمكنك الاطلاع على الكثير من وصفات البيتزا التي تم استخدام زيت الزيتون بها في قسم المطبخ

هل يمكن الاستغناء عن الزيت في الكيك؟

يمكن استخدام منتجات الألبان بدلًا من الزيت في وصفات الكيك وسيكون مذاقها أكثر من رائع، كما أنه سيضفي على الوصفة القوام الجيد ويجعلها هشة، ويمكن أيضًا الاستعانة بعصير التفاح كأحد بدائل الزيت في الكيك.

هل الزبده افضل من الزيت؟

تعتبر الزبدة التي تنتجها الحيونات من المكونات الصحية أكثر من الزيت وتحتوي على سعرات حرارية أقل.

المصدر

Share