أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى

أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى

تعتبر فترة الحمل من أجمل وأروع اللحظات في حياة المرأة، فهي فترة من الانتظار والترقب لمولودها القادم، مما يجعلها تبحث عن نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى للاستفادة منها، ومعرفة الطريقة المُثلى للتعامل في هذه الفترة الحرجة.

إنّ الاهتمام بصحة المرأة الحامل في الشهور الأولى أمر حيوي لضمان نمو الجنين بشكل صحيح وسليم، في هذا المقال على منصة غذاء وشفاء Food and Healing، سأقدم لكِ نصائح قيّمة تساعدك في الاهتمام بنفسك وبجنينك خلال فترة الحمل الأولى، فتابعي معنا.

معلومات تهم الحامل في شهرها الأول

أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى

أول خطوة في الرعاية الصحية للحمل، هي التأكد من الحمل نفسه، والذي يكون عن طريق اختبارات الحمل المنزلية للتحقق من الحمل في المنزل، ولكن من الأفضل دائمًا تأكيد النتيجة مع الطبيب المختص.

بعد التأكد من الحمل، يجب تحديد موعد لأول زيارة للطبيب الذي ستقومين بمتابعة حملك معها، حيث أن الأطباء في هذه الفترة يحرصون على تقديم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى.

تعدّ الزيارة الأولى للمرأة الحامل عند الطبيب المختص مهمة جدًا، حيث يقوم بإجراء الفحوصات الأولية ووضع خطة رعاية صحية خاصة بكِ، وإرشاد الأم المنتظرة إلى أهم النصائح والأطعمة التي يجب عليها الاهتمام بها.

كذلك يحرص الطبيب على تقديم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى فيما يخص الموانع التي يجب عليها تفاديها أثناء هذه الفترة لتجنب أي مشاكل في حملها قد تضر بها أو بالجنين لا قدر الله.

لا تنسى أن تطلع على مقالاتنا في قسم منوعات لمعرفة معلومات أكثر عن المرأة والرجل وحالاتهم الصحية.

أهم مراحل الحمل

 أهم مراحل الحمل

تعتبر أول ثلاث أشهر من الحمل والتي تقدر باثنا عشر أسبوعًا، هي مَراحِل الحمل الأولى، والتي تكمن أهميتها في أنها مرحلة تكوين الجَنين وانتقاله من مرحلة البويْضة المُخْصبة ليكون جنينًا شبه مكْتمل النمو في نهايتها وَحتى بداية الشهر الرابع، وهي الفترة التي يجب الاهتمام فيها بالحصول على نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى.

تستمر فترة الحمل الطبيعي الكامل عند أي امرأة مدة 9 أشهر، أي ما يقارب 40 أسبوعاً، تبدأ منذ اليوم الأول لآخر دورة شهرية حتى ولادة الطفل، وتكون مقسمة بالشكل التالي:

  • الثلث الأول من الحمل: يكون من الأسبوع 1 وحتى الأسبوع 12، أول مراحل الحمل.
  • الثلث الثاني من الحمل: يكون من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 28، المرحلة الثانية في الحمل.
  • الثلث الثالث من الحمل: يكون من الأسبوع 29 حتى الولادة، آخر مراحل الحمل.

في خلال هذه المراحل يمر الجنين بتغيرات متتالية، حيث يزداد حجمه، وتبرز أعضاؤه، وتتطور أجهزته تدريجيًا، فيتحول من البويضة المخصبة إلى جنين مكتمل النمو ويكون جاهز لعملية الولادة.

يتغذى الجنين المتكون من البويضة المخصبة على ما يُسمى الجسم الأصفر الذي يحتوي على جميع المواد الغذائية اللازمة لتطوره في خلال مراحل الحمل الأولى، والتي تكون تحديدًا في الأسابيع الأربع الأولى.

ويبدأ في هذه المرحلة تشكل الأنبوب العصبي الأولي، والجهاز الهضمي، والقلب، والدورة الدموية، وتبدأ عملية تكوين أجهزته وأعضائه بشكل تدريجي ومتسارع.

بعد ذلك مع بداية الأسبوع الخامس يبدأ الدم بالتدفق لتغذية أجزاء الجسم لتكوينها مع نمو البويضة وكيس الحمل المحيط بها، بالإضافة إلى أن الخلايا والأنسجة المطلوبة لتكوين الأوعية الدموية وتكوين الحبل السري تبدأ في التكوين.

عندما ينتهي الأسبوع السادس تبدأ المشيمة في التكوين لتقوم بتزويد الجسم بما يلزم من الغذاء بدلا من الجسم الأصفر، الذي يبدأ ف التلاشي بشكل تدريجي حتى يختفي تمامًا ولا يمكن رؤيته بعد انتهاء الشهر الثالث.

ومنذ الأسبوع الرابع يبدأ القلب في النبض، ولكن فعليًا لا يمكن رؤية وسماع نبضات القلب بالموجات فوق الصوتية إلا من الأسبوع الثامن في الحمل.

أخطر شهر في الحمل

في سياق حديثنا عن أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى، يجب إدراك أن الحمل ينقسم ثلاث مراحل: الأشهر الثلاثة الأولى، الأشهر الثلاثة الثانية، والأشهر الثلاثة الثالثة. تستمر كل مرحلة حوالي ثلاثة أشهر، أي 9 أشهر في المجموع (40 أسبوعًا أو 280 يومًا).

في الأشهر الثلاثة الأولى، قد تعاني بعض النساء من الغثيان والقيء وفقدان الشهية، ويمكن أن يكون هذا بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات أثناء الحمل.

إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض، فمن المهم تناول وجبات صغيرة متكررة وشرب الكثير من السوائل، وإذا كانت الأعراض شديدة، فقد تحتاج إلى تناول دواء.

النزيف المهبلي هو حالة خطيرة يمكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل، كما يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة في الحمل، مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.

إذا كنتِ تعانين من نزيف مهبلي أثناء الحمل، فمن المهم طلب العناية الطبية على الفور.

من أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى ضرورة معرفة أنه يوجد بعض العوامل التي تؤثر على الحمل في فتراته الأولى، والتي قد تكون عوامل وراثية أو بسبب أسلوب التغذية الخاطئ أو غيرها.

ويمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان لدى الأم تاريخ من الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أو أمراض المناعة الذاتية، فإنها أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالات في الحمل الحالي.
  • يمكن أن يتعرض الجنين للمواد الضارة في البيئة، مثل تلوث الهواء أو التبغ أو الكحول.
  • من المهم أن تحصل الأم على ما يكفي من العناصر الغذائية، مثل البروتين والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، أثناء الحمل.
  • يمكن أن يؤدي التدخين والكحول والمخدرات إلى تشوهات الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الأول لتجنب الإجهاض

نصائح للحامل في الشهر الأول لتجنب الإجهاض

من أهم النصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى لتجنب الإجهاض، الاهتمام بالحالات التالية:

التقيؤ الحملي (الغثيان في الصباح)

غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من الغثيان والقيء وفقدان الشهية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، هذا هو غثيان الصباح الطبيعي، وهو حالة شائعة جدًا.

ومع ذلك، إذا كان الغثيان والقيء شديدًا، فقد يؤدي إلى نقص التغذية، الذي يمكن أن يؤثر على نمو الجنين وتطوره.

إذا كنت تعاني من الغثيان والقيء الشديد، فيجب التحدث إلى طبيبك للحصول على نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى.

النزيف المهبلي للحامل

النزيف المهبلي أثناء الحمل أمر خطير، ومن الأشياء التي يجب التحدث عنها عند ذكر نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى، فهو يمكن أن يكون علامة على عدد من المشاكل، بما في ذلك الإجهاض والولادة المبكرة.

إذا لاحظت أي نزيف مهبلي، تواصلي مع طبيبك على الفور، والذي سيقدم لكِ نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى.

آلام شديدة أسفل البطن أثناء الحمل

آلام أسفل البطن أثناء الحمل أمر شائع، وغالبًا ما يحدث بسبب تمدد عضلات الرحم لدعم نمو الجنين، ومع ذلك، إذا كانت الآلام شديدة أو مستمرة، فقد تكون علامة على مشكلة خطيرة.

إذا كنت تعانين من آلام شديدة أسفل البطن، تحدثي مع طبيبك على الفور ليرشدك على أهم النصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى التي ستفيدك في هذه الحالة.

الطعام المناسب للنساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

في أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يجب على الأم الانتباه جيدًا لما تتناوله من أطعمه، نظرًا لأنها قد تؤثر على الجنين الذي ينتظر وصوله إلى الحياة.

  • البروتين:

تناول البروتين من مصادر مختلفة، مثل الأسماك، وفول الصويا، والبيض، واللحوم منزوعة الجلد، أو شرب كوب أو كوبين من الحليب يوميًا.

يوفر البروتين العناصر الغذائية اللازمة لنمو وتطور الجنين، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة المرأة الحامل.

  • الفيتامينات:

تناول المزيد من الفواكه والخضروات، لأنها من أفضل مصادر الفيتامينات، ويمكن تناول مكملات الفيتامينات إذا لزم الأمر، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف في تخفيف الإمساك الذي يعاني منه بعض النساء أثناء الحمل.

  • المعادن:

الحديد معدن مهم بشكل خاص أثناء الحمل، لأنه مكون رئيسي للهيموجلوبين في دم الأم والطفل، ويمكن الحصول على الحديد من الكبدة، واللحوم الحمراء، وصفار البيض، والحليب.

قد تحتاج معظم النساء الحوامل إلى تناول مكملات الحديد، لأن مستويات الحديد الموجودة في الطعام المستهلك غالباً ما تكون غير كافية لاحتياجاتهن.

  • حمض الفوليك:

حمض الفوليك ضروري لنمو المخ والجهاز العصبي المركزي للجنين، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من الخضروات الخضراء، وفول الصويا، والبرتقال، والموز، والحليب المضاف إليه حمض الفوليك.

يوصى للنساء بالبدء في زيادة تناولهن للفولات قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل.

  • الكالسيوم:

الكالسيوم ضروري لنمو العظام والأسنان للجنين، ويمكن الحصول عليه من الحليب، والأسماك الغضروفية، والأسماك الصغيرة.

  • الماء:

أثناء الحمل يكون للترطيب أهمية إضافية لجسم المرأة، ويجب زيادة تناول الماء للمساعدة في الدورة الدموية وتخفيف أعراض الإمساك.

ما يجب تجنبه أثناء الحمل في الشهر الأول

من الأطعمة التي تشكل خطر على الجين، الأطعمة التالية:

  • الأطعمة النيئة، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والخضروات والفواكه.
  • الأطعمة التي تحتوي على مادة غلوتومات أحادي الصوديوم (MSG).
  • الأطعمة الدسمة، وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.

مضاعفات ومشاكل قد تحدث أثناء الحمل

من أهم النصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى، التحدث عن المخاطر التي تتعرض لها النساء الحوامل في هذه الفترة، فقد تتعرض النساء الحوامل خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لعدد من المخاطر الصحية، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • أمراض الكلى
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • فقر الدم
  • تسمم الغدة الدرقية
  • الثلاسيميا

يزداد خطر الإصابة بهذه المخاطر الصحية مع تقدم عمر الأم، لذلك، يُنصح النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 16 عامًا أو تزيد عن 40 عامًا باستشارة الطبيب قبل محاولة الإنجاب للحصول على نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى.

كما أنه من بين أهم الأهم نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى هو أن تتلقى النساء الحوامل رعاية صحية جيدة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

ويجب أن تشمل النصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى النقاط التالية:

  • تناول نظام غذائي صحي
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم
  • زيارة الطبيب بانتظام
  • مراقبة أي أعراض غريبة ومناقشتها مع الطبيب.

الأسئلة الشائعة عن نصائح للمرأة الحامل في الشهور الاولى

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟

نعم، يفضل الأطباء عادةً أن تتعامل المرأة بحرص في شهور حملها الأولى.

كيف يمكنني الاستعداد للولادة؟

استعدي للولادة بالاطلاع على المعلومات المتعلقة بالولادة وأنواعها والطرق الصحيحة للتخفيف من آلامها.

هل يمكنني السفر خلال الحمل؟

يعتمد ذلك على حالتكِ الصحية وتوصيات الطبيب.
Share