أكثر اكلات توقف الاسهال للاطفال

اكلات توقف الاسهال للاطفال

هل يوجد اكلات توقف الاسهال للاطفال؟ يعاني الاطفال وخاصة من بدأوا بتناول الطعام الصلب بجانب حليب الأم أو بدونه من تعرضهم لحالات الاسهال بشكل يزعج الام كثيرًا، لذلك سنعطيكِ بعض النصائح والاكلات التي تقلل الاسهال عند الاطفال وتوقفه فتابعينا.

أول طعام يتناوله الطفل يكون الحليب سواء حليب الأم أو الحليب الصناعي الذي ينصح بيه الطبيب لبعض الحالات، والاسهال عند الاطفال الذين يتناولون حليب الام قد يكون بسبب ما تتناوله الام نفسها، لذلك يجب عليكِ الحرص عند تناول الأطعمة ومتابعة الطفل بشكل جيد لمعرفة ما الأطعمة التي تسبب له المشاكل الصحية.

اكلات توقف الاسهال للاطفال

أكثر اكلات توقف الاسهال للاطفال

يعتبر الاسهال عند الاطفال من الامور الشائعة في الشهور الاولى، حيث أن الطفل لا يتناول الا الحليب ولكن يكون لمجرد بضع أيام ويختفي ولكن في حالة استمرار الاسهال لفترة طويلة عندها يجب القلق، والبحث عن المشكلة وأسبابها.

ويجب البحث أولًا عن الطعام الذي تتناوله الأم، وهل هو من مسببات الاسهال عند الطفل أم لا؟ وفي حالة تكرار المشكلة يمكن للأم تناول اكلات توقف الاسهال للاطفال ومتابعة ما إذا كانت أثرت بنتيجة ايجابية أم لا، وإن كان الجواب لا فيجب مراجعة طبيب الأطفال لحل المشكلة حلًا طبيًا، وهذا للطفل أقل من 6 أشهر أي لا يتناول سوى الحليب.

أما الأطفال أكبر من 6 أشهر فيمكن تدعيم الوجبات الخاصة بهم باكلات توقف الاسهال للاطفال، ومن تلك الأكلات ما يلي:

  • الأرز.
  • المعكرونة.
  • البيض المطبوخ.
  • زبادي.
  • الليمون.
  • البطاطس (البطاطا في بعض البلدان).
  • الحساء.
  • الكمون.
  • الجزر والبنجر وبعض الخضروات المطبوخة.

ولكن هل تعلمين عزيزتي الأم متى يمكنك إطعام طفلك بأطعمة غير الحليب؟

تلجأ بعض الأمهات لإطعام الطفل عند وصوله عمر 4 أشهر، في حين أن البعض الآخر يلتزم بعدم إطعام الرضيع قبل بلوغه 6 أشهر وأحيانًا عام، ولكن وفقًا لدراسات أجراها خبراء في مجال التغذية فنصحوا بأن يتم إطعام الرضيع بالشكل الموضح في الجدول التالي:

جدول تغذية الطفل الرضيع وفقًا للعمر

سن الطفلنوع الطعامالكميات
من أربع إلى ستة أشهرحليب – بسكويت بدون سكر – أرز مسلوق
بيوريه خضار (خضروات مهروسه ومسلوقة) هذا بجانب حليب الأم
يتم الإرضاع بشكل طبيعي ويتناول الرضيع وجبتين من تلك المأكولات يوميًا.
من ستة إلى ثمان أشهرفواكه – خضروات – مكرونة مسلوقة4 وجبات بجانب الرضاعة
من ثمان إلى أثنى عشر شهربروتين – بيض مسلوق (صفار فقط)من 5 إلى 6 وجبات بجانب الرضاعة
عمر سنةحليب بقري (قليل الدسم) – جبن أبيض – زباديمن 5 إلى 6 وجبات بجانب الرضاعة
عمر سنتين أو أكثرأسماك ودواجن ولحوم ومنتجاتهم – خضروات وفواكه – البقوليات – خبز.3 وجبات بشكل أساسي – 3 وجبات إضافية خفيفة (سناك)

اقرأ أيضًا – مكونات حليب نيدو للكبار

أكل يسبب الإسهال عند الأطفال

عند دخول الطعام الصلب للطفل بعد عمر 6 أشهر، قد ينتابه أحيانا حالة من حالات الإسهال نظرًا لنوعية الأكل الذي يتناوله فقد لا تكون الأكلات مناسبة لمعدة الطفل وعمره، ويمكن أن نذكر من تلك الأكلات ما يلي:

  • البصل والثوم

يسبب البصل والثوم عصارات تسبب الغازات وتعمل على تهيجة الأمعاء نتيجة للحمض الذي بداخل المعدة، غير أن الألياف الموجودة بالبصل والثوم غير قابلة للذوبان فتعمل على التسبب في حركة الجهاز الهضمي بشكل أسرع وتتسبب في الإسهال.

السكر وبدائله

الطفل يتعود على حليب الأم الذي لا يحتوي على السكر ولا ينصح بإعطاء الطفل أي محليات قبل عمر عام، لأن ذلك من شأنه أن يتسبب في غازات مزعجة للطفل، وتعمل بدائل السكر كالاسبارتام والسكرالوز كملين بداخل الجهاز الهضمي وتسبب الاسهال.

  • الأطعمة الحارة

قد تسبب التوابل مثل الفلفل الأسود أو البهارات والشطة شعور مزعج في معدة الطفل وجهازه الهضمي وهي من الأسباب الأولى للإسهال خاصة التوابل القوية التي لم يتناولها الطفل من قبل فيجب الحرص في هذه النقطة لتجنب حالات الإسهال.

  • الوجبات السريعة (FAST FOOD)

الوجبات السريعة من الأطعمة التي تحتوي على كمية دهون عالية وهذه الدهون تكون مشبعة أي من أخطر أنواع الدهون على الإطلاق، فتعمل على زيادة الإسهال بجانب إلى أعراضها الأخرى.

  • البروكولي والقرنبيط

على الرغم من القيمة الغذائية العالية الموجودة في البروكولي والقرنبيط إلا أنهم يعتبروا من الأطعمة التي تسبب الإسهال نظرًا لأن الجهاز الهضمي يجد صعوبة في معالجتها.

فقد تتسبب تلك المأكولات ( القرنبيط والبروكولي) في حالات الإسهال عند البعض وحالات الإمساك عند البعض الآخر على حسب درجة تعامل المعدة معها وفي جميع الحالات فهي مسبب أساسي للغازات.

  • منتجات الألبان

يتعرض الطفل للإسهال بعد تناول الحليب فقط في حالة أن يكون لديه حساسية اللاكتوز، فإذا وجدتي طفلك يعاني من الإسهال بعد تناول الحليب مباشرة فيجب عليكِ استخدام بدائل الحليب الأخرى التي لا تحتوي على لاكتوز.

اقرأ أيضًا – 9 من أهم فوائد شوربة العدس

اشياء توقف الإسهال عند الرضع

اشياء توقف الإسهال عند الرضع

في حالة تعرض طفلك للإسهال يجب عليك تغذيته أولًا بالسوائل الكافية لتعويض ما يفقده ولتفادي حالات الجفاف التي قد تحدث بسبب الإسهال إلى جانب إعطائه اكلات توقف الاسهال للاطفال وسنعطيكي بعض الإرشادات والخطوات التي تقومين بها لوقف الإسهال في المنزل بشكل سريع وهي:

  1. عليك أن تزيدي عدد مرات الرضاعة لطفلك سواء رضاعة طبيعية أو صناعية لتعويض السوائل المفقودة من جسم الطفل.
  2. انتبهي لنوع الحليب الصناعي فقد يكون هو السبب في الاسهال، فإذا قمتي بإعطاء الرضيع نوع حليب صناعي لأول مرة وانتبهتي لتعرضه للاسهال فعليكِ تغيير النوع فورًا باستشارة طبيبه المختص.
  3. قومي بتقليل الكمية التي يتناولها الطفل في الرضعة الواحدة مع زيادة عدد مرات الرضاعة خاصة وإن كان طفلك يعاني من التقيؤ مع الاسهال.
  4. قومي بإعطاء الرضيع محلول الجفاف فورًا.
  5. في حالة الأم المرضعة بشكل طبيعي، يجب أن تنتبهي لما تتناوليه من طعام فقد يكون هو السبب في حالة الإسهال.
  6. يمكنك اطعام طفلك ببعض الأطعمة الطبيعية التي تعتبر اكلات توقف الاسهال للاطفال ومنها ما يلي:
  • نشا الذرة.
  • البطاطس ( البطاطا).
  • البطاطا الحلوة.
  • الجزر.
  • الأرز المسلوق بدون دهون.
  • الخضار المطبوخ.

اقرأ أيضًا – طريقة عمل الايس كريم في الخلاط بالكريم شانتيه

فواكه توقف الإسهال عند الأطفال

الفواكه من الأطعمة المحببة لدى الأطفال لاحتوائها على سكر طبيعي بشكل معتدل لا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، كما من أنه يعتبر من قائمة (اكلات توقف الاسهال للاطفال) ومن أنواع الفواكه التي تساعد في توقف الاسهال ما يلي:

  • الموز:

الموز يحتوي على مادة البكتين وهي من المواد التي تساعد الأمعاء على امتصاص السوائل مما يقي من الإسهال ويخفف من حدته بل به أيضًا ألياف تحفز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء لذلك إذا تحدثنا عن اكلات توقف الاسهال للاطفال فيجب أن يكون أولها الموز.

  • التفاح:

الألياف الغذائية ونسبة الماء الموجودة بداخل الموز تساعد على مد مدة ذوبان الطعام داخل الأمعاء فتقي من الإسهال لهذا هو أيضًا بجانب الموز في أعلى قائمة اكلات توقف الاسهال للاطفال.

  • الكمثرى:

أيضًا الكمثرى تحتوي على ألياف وماء بنسبة كبيرة فتعتبر مصدر قوي في (اكلات توقف الاسهال للاطفال).

  • البطيخ:

البطيخ يعتبر مطهر معوي يساعد في مقاومة البكتيريا التي تتسبب في الإسهال كما أنه يحتوي على كمية ماء هائلة تمد الجسم بالسوائل التي يفقدها عند تعرضه للاسهال، هذا غير أنه من الفواكه المفضلة لدى الأطفال.

  • الرمان:

كمية صغيرة من عصير الرمان تساعد الطفل في علاج الإسهال وذلك عن طريق خلط بذور الرمان وقشره في الخلاط وضعي عليه كمية من المياه ثم يصفى جيدًا ويتناوله الطفل مرتين باليوم.

اقرأ أيضًا – فلاجيل 500 – المعلومات الكاملة حول أقوى مطهر معوي

علاج الإسهال للأطفال في البيت

علاج الإسهال للأطفال في البيت

طبقًا لوزارة الصحة المصرية فيمكن علاج الإسهال في البيت من الدرجة المبسيطة والمتوسطه عن طريق تناول اكلات توقف الاسهال للاطفال دون الحاجة لزيارة الطبيب أو اللجوء للمستشفى عن طريق اتباع التالي:

  1. تجنب الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  2. تجنب إعطاء الطفل الحليب بكمية كبيرة.
  3. إعطاء الطفل حليب يخلو من اللاكتوز فربما يكون هذا سبب الإسهال.
  4. تناول اكلات توقف الاسهال للاطفال كالخضروات المطبوخة والفواكه.
  5. اعطاء الطفل مشروبات تساعد في التخلص من الاسهال كعصير التفاح وعصير الرمان.
  6. في حالة زيادة سوء الحالة أو مصاحبتها بحرارة شديدة ينصح باللجوء للطبيب فورًا خاصة إذا كان الطفل حديث الولادة.

وصفات اكلات توقف الاسهال للاطفال

يمكنك صنع اكلات توقف الاسهال للاطفال بيدك في المنزل ولكن بطريقة صحيحة لاحتواء الموقف وعلاج الطفل ونذكر منها التالي:

طهي الأرز المسلوق للرضيع للتخلص من الإسهال

قومي بغسل كمية مناسبة من الأرز جيدًا ثم ضعيفها في الماء بدون أي دهون (كمية الأرز أقل من كمية الماء بنسبة 2 للأرز و3 للماء) ثم قومي بسلق الأرز على نار هادئة حتى ينضج تمامًا وبذلك يكون محتفظ بنسبة النشا الموجودة بشكل طبيعي في الأرز واالتي تعمل على علاج الإسهال.

طهي البطاطس (البطاطا) للرضيع لعلاج الاسهال

ضعي حبة بطاطس مقطعة لمكعبات في ربع كوب ماء وضعيها على نار هادئة حتى تنضج تمامًا مع تغطية الإناء ومتابعتها كل فترة لمعرفة ما إذا احتاجت لمزيد من الماء بنسبة بسيطة واهرسيها واعطيها لطفلك بعد أن تبرد.

شوربة الجزر لعلاج الاسهال عند الاطفال

قومي بغسل حبتين من الجزر بحجم متوسط وقطعيها إلى حلقات صغيرة ثم ضعي فوقها الماء بنسبة تصل أعلى سطح الجزر واتركيها على النار الهادئة حتى تنضج، ثم اخلطيها في الخلاط الكهربائي أو باستخدام الهاند بلندر للحصول على قوام ناعم يسهل على الطفل تناوله.

اسئلة شائعة عن اكلات توقف الاسهال للاطفال

ماذا يأكل الطفل الذي يعاني من الاسهال؟

من قائمة اكلات توقف الاسهال للاطفال يوجد العديد من الأطعمة مثل الأرز المسلوق والبطاطس والخضروات المطبوخة وشوربة الجزر، كل هذه الأطعمه يمكن اعطائها للطفل للمساعدة في علاج الاسهال.

هل الموز يوقف الإسهال للاطفال؟

البوتاسيوم الموجود في الموز يعمل على تعويض الجسم عما يفقده من البوتاسيوم أثناء معاناته من الاسهال لذلك يعتبر من أفضل اكلات توقف الاسهال للاطفال.

المصدر

Share