أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

إن الحصول على كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد يمثل حلاً فعّالًا وآمنًا للتخلص من الحبوب الدهنية المزعجة. باتباع الإرشادات المذكورة واتباع نظام روتيني للعناية بالبشرة، يمكن أن تحصل على بشرة نقية وصحية تزهو بالجمال.

إن الحبوب الدهنية تحت الجلد قد تكون مصدر إزعاج للكثير من الأشخاص، ولكن لا داعي للقلق.

في هذا المقال على منصة غذاء وشفاء Food and Healing، سنتحدث عن كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد، وسنستكشف كيف يمكن أن يكون له دور فعّال في التخلص من هذه المشكلة الجلدية المزعجة.

شكل الحبوب تحت الجلد

أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

الحبوب الدهنية تحت الجلد هي نوع من الحبوب التي تتكون عندما يتم انسداد المسام تحت الجلد بالزهم والخلايا الميتة. وهذا يؤدي إلى تكوّن بثور صغيرة تحت الجلد تسمى الحبوب الدهنية.

تظهر الحبوب عادةً أثناء سن البلوغ، عندما تنشط الغدد الدهنية، تنتج هذه الغدد الزيت، الذي يسمى الزهم، والذي يساعد على ترطيب البشرة، ومع ذلك، يمكن أن يسبب الزهم أيضًا انسداد المسام، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.

الحبوب ليست خطيرة، لكنها يمكن أن تترك ندوبًا جلدية، ويعتمد العلاج على مدى خطورة الحالة ومدتها.

يمكن علاج الحبوب الخفيفة إلى المتوسطة بمستحضرات العناية بالبشرة التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الحصول على كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد.

الحبوب الأكثر شدة قد تتطلب علاجًا طبيًا، مثل المضادات الحيوية أو أدوية حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية.

تنتج الغدد الدهنية الزهم، الذي يُسمى أيضًا الزيت، وتُحفز هذه الغدد بواسطة هرمونات الذكورة، التي تُنتجها الغدد الكظرية في كل من الذكور والإناث، وتزيد مستويات هذه الهرمونات أثناء سن البلوغ، مما قد يؤدي إلى ظهور المزيد من الحبوب.

أسباب ظهور حبوب تحت الجلد

هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى ظهور الحبوب الدهنية تحت الجلد. من أبرز هذه الأسباب:

  • ارتفاع مستويات الزهم في الجلد.
  • التغيرات الهرمونية في فترات معينة من العمر.
  • استخدام بعض المستحضرات التجميلية غير المناسبة.
  • الإجهاد وعدم التوازن الهرموني.
  • التعرض المطول للشمس.

اقرأ أيضًا – أفضل حل لمشاكل البشرة باستخدام كريم ماربالين

أنواع الحبوب تحت الجلد

أنواع الحبوب تحت الجلد

الحبوب تحت الجلد تتكون عندما تتشكل كتلة تحت الجلد، ويمكن أن تكون الحبوب تحت الجلد مؤلمة وصعبة العلاج.

يوجد العديد من أنواع الحبوب التي تظهر تحت جلد البشرة والتي تكون عادةً أحد الأنواع التالية:

  • الحبوب ذات الرؤوس البيضاء: تتكون هذه الحبوب عندما تنسد المسام بخليط من الزهم والبكتيريا والخلايا الميتة للجلد، وتبدو كنقاط بيضاء صغيرة على سطح الجلد.
  • الحبوب ذات الرؤوس السوداء: تتكون هذه الحبوب بنفس الطريقة التي تتكون بها الحبوب ذات الرؤوس البيضاء، ولكن المسام تكون مفتوحة مما يسمح للأكسجين بالتفاعل مع الزهم، وينتج عن هذا تحول الزهم إلى اللون الأسود.

اقرأ أيضًا – أهم مميزات غسول سيتافيل للبشرة الدهنية وأنواعه المختلفة Cetaphil

كيفية تفادي ظهور حبوب دهنية تحت الجلد في الوجه

قد تعاني من ظهور حبوب تحت الجلد في منطقة حساسة كالوجه مثلًا ، وهي حالة ليست خطيرة ولكنها قد تكون مصدر إزعاج كبير.

غالبًا ما يكون سبب هذه الحبوب هو التهاب الجلد، أو تكون الدهون بسبب عدم تنظيف البشرة والاهتمام بها، ويمكن أيضًا أن يكون بسبب استخدام الصابون أو المنظفات التي تحتوي على العطور.

قبل أن تتجه إلى البحث عن كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد التي تكون موجودة في الوجه، يجب أولًا معرفة كيفية العناية بالبشرة بطريقة صحيحة.

يمكنك اتباع النصائح التالية للاهتمام ببشرة الوجه والعناية بها بشكل صحيح:

  • غسل الوجه مرتين يوميًا بالماء الدافئ والصابون المعتدل المصنوع خصيصًا لعلاج الحبوب، سيساعد ذلك على إزالة الزيوت والبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • تجنب تنظيف الجلد أو تفجير الحبوب باليد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار العدوى وتكوين ندوب.
  • الامتناع عن لمس الوجه. يمكن أن تنقل الأيدي البكتيريا إلى الوجه، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • إبعاد الهاتف عن الوجه عند التحدث، حيث أنه يمكن أن يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تنتقل إلى الوجه، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • غسل اليدين باستمرار، خاصة قبل وضع المستحضرات أو الكريمات أو الماكياج، وسيساعد ذلك على إزالة أي بكتيريا قد تكون على اليدين.
  • تنظيف النظارات بانتظام، فيمكن أن تتراكم الأوساخ والبكتيريا على النظارات، مما قد ينقلها إلى الوجه، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • اختيار مساحيق التجميل الملائمة للبشرة الحساسة وتجنب المنتجات القائمة على الزيت، حيث أنها يمكن أن تؤدي مساحيق التجميل الدهنية إلى انسداد المسام، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • إزالة المكياج قبل النوم، حتى لا تتراكم الأوساخ والبكتيريا على المكياج، مما قد ينقلها إلى الوجه، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • استخدام ماكينة حلاقة كهربائية أو شفرات حادة للسلامة عند الحلاقة، وسيساعد ذلك على تقليل تهيج الجلد.
  • المحافظة على نظافة الشعر، لأنه يجمع الدهون وبقايا الجلد، يمكن أن تؤدي الدهون وبقايا الجلد إلى انسداد المسام، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط، فيمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط إلى جفاف الجلد، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • تجنب القلق والتوتر، الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون يمكن أن يسبب انسداد المسام، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • الحفاظ على البرودة والجفاف في الأجواء الحارة والرطبة لمنع التعرق، الذي قد يؤدي إلى انسداد المسام، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • استخدام كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد يكون مناسب للبشرة.

اقرأ أيضًا – أنواع اجهزة تنظيف البشرة في العيادات

أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

يعاني العديد من الشباب والمراهقين من مشكلة الحبوب تحت الجلد، والتي يمكن أن تكون مزعجة للغاية وتسبب الإحراج.

على الرغم من أن هذا النوع من الحبوب هو الأكثر صعوبة في العلاج، إلا أنه هناك أكثر من نوع كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد يمكن أن يساعد على التخلص منها.

يمكنك استخدام نوع كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد، من أحد الأنواع التالية، والتي تعتبر الأفضل بحسب استخدام الكثيرين:

ايفاكلار ديو كريم من لاروش Effaclar Duo Acne Spot Cream

ايفاكلار ديو كريم من لاروش Effaclar Duo Acne Spot Cream

يُصنف كريم لاروش بوزيه Effaclar Duo بأنه أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد، وذلك لاحتوائه على مادة البنزويل بيروكسيد، وهي أحد أكثر المواد فعالية في قتل البكتيريا التي تسبب الحبوب وإزالة الزيوت الزائدة من الجلد.

كما يُساعد البنزويل بيروكسيد على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة التي يمكن أن تسد المسام وتسبب الحبوب تحت الجلد.

يُستخدم كريم لاروش بوزيه Effaclar Duo مرة واحدة يوميًا على الوجه بعد غسله بالماء والصابون، ويجب تجنب استخدام كريم لاروش بوزيه Effaclar Duo على المناطق الحساسة، مثل العينين والشفتين.

يُوصى باستخدام كريم لاروش بوزيه Effaclar Duo لمدة 4 أسابيع على الأقل حتى تظهر النتائج. إذا لم تظهر أي نتائج بعد 4 أسابيع، فيجب استشارة الطبيب.

للاستفادة من أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد Effaclar Duo Acne Spot Cream، يجب وضعه على الأماكن التي بها حبوب تحت الجلد، من مرة إلى ثلاثة مرات يوميًا للحصول على نتيجة مثالية.

اقرأ أيضًا – أفضل أنواع غسول غارنييه للبشرة الدهنية

كريم حمض الساليسيليك من Cerave

كريم حمض الساليسيليك من Cerave

حمض الساليسيليك هو أحد أكثر المواد فعالية في علاج حب الشباب تحت الجلد، والذي حرصت Cerave على انتاج كريم يحتوي عليه، والذي يعتبر أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد.

يعمل كريم Cerave عن طريق تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة التي يمكن أن تسد المسام، كما يساعد حمض الساليسيليك الموجود به على تقليل إفراز الزيوت الزائدة من الجلد، وهي أحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب.

يُوصى باستخدام حمض الساليسيليك من Cerave مرة واحدة يوميًا على المناطق المصابة. يجب تجنب استخدامه على المناطق الحساسة، مثل العينين والشفتين.

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر حتى تظهر نتائج كريم حمض الساليسيليك من Cerave، إذا لم تظهر أي نتائج بعد 4 أسابيع، فيجب استشارة الطبيب.

كريم تريتينوين Tretinoin Cream

كريم تريتينوين Tretinoin Cream

يستخدم التريتينوين، وهو أحد مشتقات فيتامين أ، في علاج حب تحت الجلد منذ عام 1960.

يعمل التريتينوين عن طريق تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة، مما يسمح للخلايا الجديدة بالنمو، كما يساعد على تقليل إنتاج الزهم، وهو الزيت الذي ينتج من الغدد الدهنية في الجلد.

يمكن أن يؤدي التريتينوين أيضًا إلى تقليل الالتهاب والعدوى، مما يساعد على علاج حب الشباب، والحبوب التي تتكون تحت جلد الوجه.

يعتبر التريتينوين أفضل كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد، ويُستخدم مرة واحدة يوميًا على المناطق المصابة، يجب تجنب استخدام Tretinoin على المناطق الحساسة، مثل العينين والشفتين.

اقرأ أيضًا – كيفية استخدام ابرة تنظيف البشرة

الأسئلة الشائعة عن كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

ما هي أفضل طريقة للتخلص من الحبوب الدهنية تحت الجلد؟

يُنصح باستخدام كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ونظام روتيني للعناية بالبشرة.

هل يمكن استخدام المكياج على البشرة المصابة بالحبوب الدهنية؟

نعم، يمكن استخدام مستحضرات التجميل غير الدهنية وغير الكوميدوغينية بحذر لتجنب تفاقم المشكلة.

هل يُعتبر كريم علاج الحبوب الدهنية تحت الجلد آمنًا للاستخدام؟

نعم، إذا كان الكريم يحتوي على مكونات طبيعية ولم تظهر أي ردود فعل جلدية سلبية، فإنه يُعتبر آمنًا للاستخدام.

كم من الوقت يستغرق حتى تظهر النتائج المرئية؟

قد تختلف النتائج باختلاف الأفراد، ولكن عادةً ما يمكن رؤية تحسن في حالة البشرة خلال أسابيع قليلة من الاستخدام المنتظم.

هل يمكن استخدام الكريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد في فصل الصيف؟

نعم، يمكن استخدامه في فصل الصيف، ولكن يُنصح بتجنب التعرض المطول للشمس واستخدام واقي الشمس بانتظام.
Share